أسباب تساقط الشعر فى فصل الخريف

أسباب تساقط الشعر فى فصل الخريف
شارك :
أسباب تساقط الشعر فى فصل الخريف
أسباب تساقط الشعر فى فصل الخريف 

اصبحت ظاهرة تساقط الشعر منتشرة جدا وخصوصا فى الفترات الاخيرة وليس شعر النساء فقط ولكن اصبح شعر الرجال يتساقط ايضا ويرجع هذا لاسباب عديدة جدا منها نقص فيتامينات الجسم او تغيرات فى الجو او مكونات الماء الذى يغسل به الشعر ولكن يتساقط شعر النساء بشكل اكبر واكثر .
يتوافق تساقط شعر النساء فى فصل الخريف مع تساقط اوراق الشجر فى فصل الخريف وهذا يعتبر بالامر الطبيعى ولكن يحدث احتمالية كبيرة فى تحول هذا الامر الطبيعى الى مرض يجب العلاج منه من خلال الاطباء وبعض الادوية الخاصة .
اذا تحول تساقط الشعر من امر طبيعى الى مرضى فيجب على المرأه تعزيز شعرها وتعزيز نمو الشعر والعمل على سرعة العلاج والذهاب للطبيب فى اسرع وقت واتخاذ الاجراءات اللازمة .
فيكون امر تساقط الشعر طبيعى اذا تراوح سقوط الشعر بين 25 شعره الى 60 شعره يوميا فلا قلق ولا ضرر ولكن اذا ذاد معدل التساقط يوميا عن هذا الحد فيجب اتخاذ الاجراءات اللازمة على الفور .
يمر الشعر بثلاث مراحل رئيسية وهى المرحلة الاولى وتسمى مرحلة النمو وتتراوح مدة المرحة الاولى او نمو الشعر بين سنتين الى خمس سنوات بالنسبة للرجال وحوالى من خمس سنوات الى سبع سنوات بالنسبة للنساء .
المرحلة الثانية والتى تسمى بمرحلة الراحة وتبلغ مدتها حوالى ثلاث أشهر تقريبا حيث يصل الشعر الى اقصى مرحلة من النمو ويظل فى ثبات تام طوال الثلاث أشهر ولذلك سميت بمرحلة الراحة .
المرحلة الثالثة وهى مرحلة تساقط الشعر فيجب ان يتساقط الشعر كل فترة بالنسبة العادية وهى 100 شعره فى اليوم الواحد على الاكثر واذا زاد عن المعدل الطبيعى فيجب معرفة الاسباب التى تؤدى الى تساقط الشعر بشكل غير طبيعى .
كما يظهر تساقط الشعر الموسمى فى بداية فصل الربيع والخريف من كل فترة بسبب تغيرات عوامل الطقس وبسبب التعرض لآشعة الشمس وبسبب التعرض للرمال خلال الصيف وغيرها من العوامل المختلفة .
كما يوجد اسباب اخرى تؤدى لتساقط الشعر فاثناء فترات الحمل للسيدات يحدث تساقط للشعر بكميات كبيرة جدا ويرجع ذلك لنقص بعض فيتامينات الجسم بسبب الحمل كما يعمل الاجهاد الكثير على تساقط الشعر ويعمل ارتفاع الضغط ايضا على تساقط الشعر .
ومن الاسباب الشديدة التى تؤدى الى تساقط الشعر استعمال مستحضرات تجميل او كريمات غير مناسبة او ليست على مستوى عالى من الكفاءة تتسبب فى ضعف فروة الرأس وتزيد من مشكلة تساقط الشعر ويزيد النظام الغذائى الغير مناسب من هذه المشكلة ويتسبب فى انسداد جريبات فروة الراس والتى تعمل على نمو الشعر فبذلك يحث تساقط للشعر بكميات كبيرة ولا ينمو .
كما تعمل القشرة فى فروة الرأس ايضا على زيادة معدلات تساقط الشعر وتقوم الافرازات الدهنية من تفاقم مشكلة التساقط للشعر وعدم النمو وتزيد من انسداد جريبات فروة الرأس .
تاتى دور المكملات الغذائية والتى تلعب دورا هام جدا فتقوم المكملات الغذائية بعلاج بعض مشاكل تساقط الشعر وصعوبة نموه وذلك لاحتوائها على فيتامينات A - B - F - E وبعض الاحماض الدهنية وبعض العناصر المعدنية الهامة والتى يحتاجها الجسم مثل النحاس والحديد والمغنسيوم والمهمين جدا فى علاج تساقط الشعر وتقوية فروة الراس والحد من هذه المشكلة .
ومن المكملات الغذائية الهامة جدا التى تلعب دورا فعال جدا فى علاج تساقط الشعر الاحماض الآمينية مثل الميتيونين والسيستيين وهما مهمين جدا لانهم يدخلوا فى تركيب الكرياتين وهو المكون الاساسى للشعر .
فمع تناول هذه المكملات الغذائية الهامة يجب الاهتمام بنظام غذائى يعمل على مساعدة هذه المكملات لحل مشكلة تساقط الشعر وصعوبة نموه مثل تناول الاسماك والدجاج والبيض والجرجير والقمح والشيوكلاته الداكنة والبقوليات والزيوت النباتية .
ومن الطبيعى ان تكون فترة تساقط الشعر الموسمى لا تزيد عن ثلاث شهور مثل مرحلة الراحة وهى ثلاث شهور ايضا فعند تعدى هذه المدة موسميا يجب معرفة ما هى اسباب تساقط الشعر وعدم نموه .
يجب اللجو الى طبيب الجلد او الذهاب الى مراكز متخصصة لعلاج الشعر اذا تراوحت فترة تساقط الشعر الموسمى عن ثلاثة اشهر لمعرفة الاسباب التى تؤدى الى تساقط الشعر والعمل على حلها سريعا حتى لا تزداد المشكلة وتؤدى الى مضاعفات جسيمة جدا .
ومن الاسباب التى تؤدى الى جفاف الشعر هو الماء المالح فعادة بعد الذهاب الى المصيف يحدث جفاف لشعر المرأه ويجب العمل على علاجه حتى لا يتسبب فى مضاعفات ويتساقط .
فيجب الاهتمام بالشعر بعد المصيف مباشرة حتى تستطيع الرجوع مرة اخرى الى حيويته وجماله مرة اخرى والحفاظ عليه من الجفاف والضعف ومن اهم العلاجات التى تعمل على اعادة حيوية الشعر وتقويته مرة اخرى بعض الوصفات الطبيعية الهامة جدا .
الطريقة الطبيعية الاولى للقضاء على جفاف الشعر العسل وزيت الزيتون وهى عبارة عن ماسك مكون من اربع ملاعق زيت زيتون مع ملعقتين من العسل ودهان جزور الشعر جيدا وتركة لمدة ثلاثون دقيقة ثم غسلة بالشامبو .
الطريقة الثانية وهى البيض والحليب وزيت الزيتون والليمون عن طريق خلط صفار البيض مع بعض الحليب والزيتون والليمون ودهان به فروة الراس جيد وتركه لمدة خمس عشر دقائق وغسلة جيدا بالشامبو بعد ذلك .
شارك :

صحة وطب

مرأة

منوعات

ما رأيك بالموضوع !

0 تعليق: