كارثة انتشار مرض صدأ اوراق القهوة يهدد صناعتها

كارثة انتشار مرض صدأ اوراق القهوة يهدد صناعتها
شارك :
كارثة انتشار مرض صدأ اوراق القهوة يهدد صناعتها
كارثة انتشار مرض صدأ اوراق القهوة يهدد صناعتها

انتشر نبأ غير سار لعشاق القهوة وسيثير غضب الكثير من الاشخاص المحبي للبن فأنتشر فى قارة امريكى مرض يسمى صدأ اوراق القهوة مما يحد من زراعة نبتة البن وقد اكد المزارعين ان المرض سيقوم بتحقيق خسارة كبيرة تصل لميليارات الدولارات .
ومما لا شك فيه ان شرب القهوة مفيد جدا بكميات معقولة وخصوصا فى الصباح فشرب فنجان واحد من القهوة يوميا له فوائد كثيرة جدا ومنها تفتيح خلايا المخ والمساعدة فى الاستيقاظ وبعث الحيوة والنشاط فى الجسم .
ويقوم الكثير من الاطباء بالحث على شرب القهوة فى بعض الحالات ولكن بكميات محددة فالاكثار من تناولها له أثار جسيمة جدا ومنها امراض القلب وتلف الاعصاب وتؤدى كثرة شربها الى الادمان .
وبالنسبة لمرض صدأ اوراق البن والذى يظل اعوام يصيب زراعة البن ويؤثر عليها لفترات طويلة المدى مما يتسبب فى انهيار صناعة البن لفترات طويلة جدا .
ومن الدول التى انتشضر فيها مرض صدأ اوراق القهوة سيريلانكا والذى أثر وبشكل كبير جدا على صناعة القهوة فى القرن الماضى قرن الثمانينات وادى الى خسارات فادحة مالية واقتصادية فيوجد الكثير جدا من الاشخاص يعشقون شرب القهوة .
كما حاولت بعض البلدان فى امريكا الاتينية فى قرن السبعينات ان تزرع قهوة مضادة لمرض صدأ اوراق البن ولكن ما زال الخطر ملاحق لهم ولن تفلح الطريقة والكثير جدا من البلدان اصابها المرض وادى لانهيار صناعة القهوة فى امريكا وغيرها من الدول .
حيث يؤدى مرض صدأ اوراق القهوة الى اتلاف اوراق القهوة وفسادها تماما وياتى فى شكل درجات واكد بعض المزارعون المتضررين ان انتشار المرض فى عصرنا الحالى هو الاسواء على الاطلاق .
وحسب ما تم نقله احد الصحف ان الخسارة التى اصابت امريكا الوسطى تصل الى حوالى مليار دولار ومائتين الف دولار كما تضررت الكثير من الشركات الكبرى التى تدخل فى صناعة البن .
كما ذكر الكثير من المصادر المختلفة ان انتشار المرض فى امريكا اللاتينية الى انهيار صناعة البن نهائيا وهو من المنتجات الرئيسية والتى تعتمد عليها مما يؤثر بالنقص على توافرة وسيزيد من سعره ايضا .
كما ذكر الباحثين ان المرض ليس جديد كما يظن الكثير ولكنه قديم جدا فيرجع عمرة الى اكثر من مائة عام وان خطورة المرض ترجع الى تلف الجزيئات الصغيرة وصعوبته فى عدم معرفة دورة المرض وعدم اكتشاف الاسباب التى تؤدى الى حدوث صدأ اوراق القهوة حتى الان .
كما يستطيع هذا المرض النباتى ان يهدد بعض الادوية ايضا ويقوم الكثير من الباحثين دراسة المرض بشكل كبير جدا لمحاولة اكتشاف دواء له لمعالجة النباتات للوصول الى فنجان القهوة الذى يحتاجة الملايين .
ويرجع خطورة هذا المرض الذى اصاب اوراق القهوة والمتسبب فى نقص صناعة البن ويؤدى ذلك الى نقص البن فى كثير من البلدان وارتفاع سعره مما سيحزن الكثير من عشاق القهوة وخصوصا المعتادين على تناول فنجان قهوة الصباح والذى ينطبع على حياتهم ويبعث فيهم الحيوية والنشاط وتفتيح خلايا المخ وتنشيط الجسم ولكن بكميات محدودة فاكثر من فنجان او اثنين يوميا على الاكثر سيؤدى ذلك الى حدوث اثار سلبية جسيمه جدا منها ارتفاع ضغط الدم ومنها امراض تصلب الشرايين وامراض القلب وغيرها من الامراض المختلفة والتى تسببها كثرة شرب القهوة على مدار اليوم .
كارثة انتشار مرض صدأ اوراق القهوة يهدد صناعتها
كارثة انتشار مرض صدأ اوراق القهوة يهدد صناعتها

شارك :

صحة وطب

منوعات

ما رأيك بالموضوع !

0 تعليق: